أحكام ختامية

   

  1.  المنخرط بالاتحاد ملتزم بكل نظمه و قرارته و يضمن ذلك وجوبا بكل مطلب ترشح لعضوية هيكل ما من هياكل الاتحاد.
  2.  لا يمكن أن يترشح لعضوية هيكل ما من هياكل الاتحاد من له مسؤولية حزبية.
  3.  لا يمكن أن يترشح لعضوية هيكل ما من هياكل الاتحاد من هو عضو به بصفة آلية بحكم المسؤوليات التي يتولاها إلا إذا قدم استقالته من الهيكل الذي يتحمل فيه المسؤولية قبل انعقاد المؤتمر.
  4.  لا يمكن أن يترشح لعضوية هيكل ما من هياكل الاتحاد من هو موظف بإدارته إلا إذا قدم استقالته من إدارة الاتحاد.
  5.  لا يمكن أن يترشح لعضوية هيكل ما من هياكل الاتحاد أعوان سلك الأمن الوطني والجيش والديوانة والحماية المدنية والمقيمين بالخارج وكل من تحمل مسؤولية داخل التجمع وأفسد في المنظمة.
  6.  العضوية بهياكل الاتحاد و تشكيلاته تطوعية, غير أنه يمكن أن تصرف منح للذين يطلب منهم التفرغ كليا أو جزئيا و المجسم بقرار صادر عن رئيس الاتحاد الوطني, كما يمكن أن تصرف تعويضات لتكاليف التنقل و القيام بمهمـــات في داخل و خـــارج البلاد طبقا لما يضبطه النظــام المـــالي و التراتيب و الإجراءات المعمول بها.
  7.  لا يتحمل العضو المسؤولية في أكثر من هيكلين منصوص عليها بالنظام الأساسي ضمن باب الهيكلة.
  8.  لا يمكن أن يترشح للعضوية في المنظمة من هو عضو مسؤول و مباشر بمنظمة وطنية مهنية أخرى.
  9.  لا يخول لأي عضو استقال من مهامه استئناف صفته الأصلية بالهيكل المعني بين مؤتمرين.
  10.  تعتبر اجتماعات كل هياكل الاتحاد و تشكيلاته قانونية إذا حضرها أكثر من نصف عدد أعضائها المنصوص عليهم بالنظام الأساسي و في حالة عدم حصول النصاب يعقد الاجتماع مرة ثانية في بحر أسبوع و يكون الاجتماع الثاني قانونيا على أن لا يقل عدد الحضور عن الثلث.
  11.  تُعْقَد كافة الهيئات المنتخبة اجتماعاتها الدورية في الآجال المقررة بطلب من رؤسائها و بدعوة منهم كما يمكن أن تعقد اجتماعاتها بطلب كتابي يوجه لرئيس الهيئة المنتخبة من قبل نصف أعضائها.
  12.  كافة أعضاء الهيئات المنتخبة مطالبون بحضور الاجتماعات الدورية و هم متضامنون في المسؤولية في نطاق الالتزام بمقررات الاتحاد.
  13.  تؤخذ القرارات في كل تشكيــلات الاتحاد بأغلبية أصوات الحـــاضرين و هي تلزم الجميع في نطاق التضامن في المسؤولية و في حالة تساوي الأصوات يرجع رأي الجهة التي صوت معها الرئيس.
  14.  لا يمكن لعضو أن ينيب عنه في الاجتماعات ذات الصبغة الهيكلية.
  15.  تدون أشغال كل الاجتماعات لمختلف الهياكل في دفتر مرقم خاص.
  16.  كل تغيب يستوجب تبريره قبل انطلاق أشغال الجلسة
  17.  كل تغيب بدون عذر شرعي لثلاث مرات متتالية يستوجب النظر فيه من قبل المكتب التنفيذي.
  18.  كل شغور في هيئات النقابات القطاعية أو الاتحادات المحلية يسد مباشرة وفق نتائج المؤتمر و إذا تساوى عدد المترشحين مع عدد المقاعد يقرر المكتب التنفيذي الجهوي ما يراه صالحا أو الإبقاء على الشغور.
  19.  كل شغــور في هيئات الاتحادات الجهوية يسـدد مباشرة وفقـا لنتائج المؤتمــر و بالتنسيق مع المكتب التنفيذي الوطني.
  20.  إذا حدث شغور في مستوى رئاسة الاتحاد المحلي أو الجهوي فإن المكتب التنفيذي للهيكل المعني يجتمع لانتخاب الرئيس الجديد تحت إشراف المكتب التنفيذي الوطني.
  21. كل شغور أو تغيير في خطة أمانة المال سواء تعلق الأمر بالنقابة القطاعية أو الاتحاد المحلي أو الاتحاد الجهوي لا يصبح نافذ المفعول إلا بعد الحصول على الموافقة الكتابية من الاتحاد الوطني بناء على مقترح الجهة.
  22. إذا حدث شغور في مستوى المجلس المركزي للاتحاد فانه يقع سده مباشرة وفقا لنتائج إنتخابات المؤتمر الوطني حسب حصة الجهة أما إذا حدث شغور في مستوى المكتب التنفيذي الوطني فالمجلس المركزي يسدد الشغور بالإنتخاب أو التوافق فى أول جلسة له.
  23.  يعتمد الانتخاب كقاعدة أساسية لتحمل المسؤولية بالاتحاد و يمكن اعتماد التراضي.
  24. لا يمكن تحوير هذا النظام الأساسي إلا من طرف المؤتمر الوطني و يمكن للمجلس المركــزي باقتراح من المكتب التنفيذي الوطني وبأغلبية الثلثين تعــديل فصل أو أكثر في الحالات القصوى إذا ما رأى أن مصلحة المنظمة تدعو إلى ذلك.
  25.  ينبغي تقديم كل اقتراح يرمي إلى تحوير هذا النظام شهرين على الأقل قبل انعقاد المؤتمر إلى رئيس الاتحاد الذي يتولى عرض التحويرات المقترحة على المجلس المركزي حتى يتم إدراجها ضمن جدول أعمال المؤتمر.
  26. لا يمكن حل الاتحاد أو تجميد نشاطه إلا بقرار صادر عن مؤتمر وطني عادي أو استثنائي و يتخذ القرار بأغلبية ثلثي الحاضرين و إذا صدر قرار بحل الاتحاد فإن أملاكه و أرصدته ترجع لمنظمة شبيهة يعينها المؤتمر.
  27. تسقط العضوية من أحد هياكل المنظمة بقرار صادر عن لجنة النظام أو بالاستقالة.
  28.  حددت السن القصوى للترشح لهياكل الاتحاد بـ 65 سنة.
  29. لا يمكن الجمع بين مسؤولية داخل هياكل الاتحاد ومسؤولية حزبية.
  30. لا يمكن للرئيس وأمين المال لأي هيكل من هياكل الاتحاد تولي نفس المسؤولية لأكثر من مدتين نيابيتين متتاليتين.