دورة تدريبية حول اساسيات المالية الاسلامية

أحمد الدريدي

تمويل اسلامي بقيمة 360 مليون دينار لمشاريع مع التركيز على القطاع الفلاحي

انتظم صباح اليوم الثلاثاء 13 جويلية 2017  بمقر الاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري ، دورة تدريبية حول اساسيات المالية الاسلامية نظمّها كل من مؤسسة “الزيتونة تمكين” و المنظمة الفلاحية.وقد تمثل برنامج الدورة في التعريف بالمالية الاسلامية و مدى تطورها حول العالم و المبادئ التي تقوم عليها.

وأيضا تم استعراض خصائص النظام المصرفي الاسلامي وصيغ التمويل و الاستثمار في البنوك الاسلامية وأيضا التطبيقات العملية للتمويل بالمرابحة.

وأفاد في هذا الاطار جلال البقلوطي مساعد المدير العام مؤسسة “الزيتونة تمكين” ” انه تم رصد تمويلات بقيمة 360 مليون دينار على مدى السنوات الخمس القادمة ستتجه لتمويل المشاريع مع التركيز على المشاريع الريادية في قطاع الفلاحة . وأضاف ان من اهم التحديات التي تواجه التمويل الاسلامي الجانب التشريعي و القانوني.

ويذكر الزيتونة تمكين هي اول مؤسسة تمويل اسلامي اصغر في تونس تتبنى منهجية التمكين الاقتصادي الذي يقوم على التكوين و التمويل و الاحاطة و متابعة جميع مراحل المشروع ، تأسست قانونيا في ديسمبر 2015 وانطلقت في النشاط الفعلي خلال شهر اوت 2016.مبالغ التمويل تصل الى 20 الف دينار على 5 سنوات و تختلف باختلاف النشاط .

تقدم هذه المؤسسة ايضا خدمات التكوين و التأطير و المرافقة لباعثي المشاريع حتى في مرحلة ما بعد انطلاق  نشاط المؤسسة. وتشكل المالية الاسلامية 6% من السوق في تونس.