إعلام

إعلام حول المشاركة في برنامج تصدير +

  • ما هو صندوق تصدير+

صندوق تصدير + هو برنامج يموله البنك الدولي. تم إنشاؤه من قبل الحكومة التونسية في إطار مشروع تنمية الصادرات الثالث، للمساهمة في نمو وتنويع الصادرات التونسية، من خلال بناء القدرات والدعم الفني والمالي للشركات ، المجموعات من الشركات ، الاتحادات المهنية ، و القطاعات ، في مناهجها للتصدير. وهو جزء من منهجية “السوق” التي حددتها الحكومة لتثمين المنتجات على المستوى الدولي ووضعها في أسواق متخصصة ذات قيمة مضافة أعلى ، مما يؤيد العمل والنمو.

  • إلى من يوجه صندوق تصدير+ ، ما هي معايير العضوية (التأهل)؟
    الشركات
    الشركات التي تم إنشاؤها قبل 31/12/2013
    معايير مشتركة لجميع القطاعات:
    المؤسسات غير العامة ؛
    الشركات المقيمة

معايير قطاعية محددة :
القطاعات الصناعية ، قطاعات الخدمات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
متوسط نسبة السيولة لسنوات 2015،2016،2017 >= 1.
ملحوظة: نسبة السيولة لسنة ” N ” = الموجودات المتداولة في السنة ” N ” / الخصوم المتداولة في السنة ” N “.

قطاع الفلاحة والصيد البحري:
الشركات التي توظف 5 أشخاص أو أكثر ، أو
الشركات التي نفذت معاملة تصدير واحدة على الأقل خلال السنوات الثلاث الأخيرة من المرجعية (2015، 2016 أو 2017).

الشركات التي تم إنشاؤها بعد 31/12/2013 والشركات في قطاع الحرف اليدوية
المؤسسات غير العامة ؛
الشركات المقيمة
التجمعات والجمعيات
الاتحادات المهنية والاتحادات و مجموعات المصالح العامة غير العامة العاملة في مجال التصدير.
الفروع
القطاعات التي يمثلها مروجو المشاريع الخاصة (الاتحادات ، غرف النقابات ، الشركات المكلفة …).

  • هل هناك شركات أو قطاعات مستثناة من صندوق تصدير+ ؟

نعم ، الأنشطة المستثناة من صندوق تصدير + هي:
الشركات التجارية باستثناء شركات التجارة الدولية ،
شركات عامة
الشركات غير المقيمة.

  • ما هي أهداف صندوق تصدير+ ؟

الهدف العام:
المساهمة في نمو وتنويع الصادرات التونسية من خلال بناء القدرات والدعم الفني والمالي للشركات / مجموعات الشركات / الاتحادات المهنية / القطاعات الفدرالية في جهودها للتصدير.
أهداف محددة:
تشمل تدخلات الصندوق ما يلي:
تعزيز قدرة الشركات التونسية على الوصول إلى الأسواق الخارجية ،
دعم الجمعيات المهنية وهياكل الدعم وتجمعات الشركات في جهودها الدولية في خدمة الشركات الأعضاء أو الشركاء ،
تنويع الصادرات لتشمل منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة جديدة والعمل على زيادة المحتوى التكنولوجي للصادرات التونسية ،
تنويع أسواق التصدير بالتركيز على الأسواق غير التقليدية ذات إمكانات التصدير العالية وظروف الوصول المواتية مثل المغرب العربي وأفريقيا جنوب الصحراء ، أوروبا الشرقية ، وأمريكا الشمالية وما إلى ذلك.

  • كيف الاشتراك في صندوق تصدير+ ؟

يجب على الشركات الراغبة تقديم ملف الطلب حسب المواعيد النهائية المحددة عبر منصة تصدير + الإلكترونية المخصصة www.tasdir-application.com/?from=signup
ويمكن الوصول إليها ايضا عبر موقعها الإلكتروني www.tasdirplus.com أو CEPEX www.tunisiaexport.tn أو عبر المواقع الإلكترونية لشركائنا.
ملف الترشح
يجب أن يحتوي ملف الترشح على قائمة المستندات المنشورة في الدعوة المعنية.
بشكل عام وللعلم فقط ، يتضمن ملف التطبيق:
الوثيقة (الوثائق) القانونية والمالية للشركة
نموذج عضوية منشورعلى منصة تصدير + الإلكترونية
مشروع خطة التصدير بما في ذلك الإستراتيجية التي سيتم اعتمادها من قبل المرشح والأسواق المستهدفة والإجراءات الواجب اتخاذها …
أي معلومات تسمح لتصدير + باتخاذ قرار بشأن التأهل واختيار الشركات

  • متى يكون الإطلاق وما هي المواعيد النهائية / المراحل لتقديم الطلبات؟

تتواصل الدفعة الثالثة لمدة 12 شهرًا (جويلية 2018 – جوان 2019).
ومن المقرر إجراء 4 دعوات للطلب (واحدة في كل فصل).
المواعيد
الدعوة الأولى
بدء استلام ملفات الطلب: 29 جوان 2018.
إغلاق باب الترشح: الخميس 31 جويلية 2018.
السحب العشوائي: الخميس 6 سبتمبر 2018.
نشر النتائج على موقع تصدير + : الخميس 13 سبتمبر 2018.
الموعد النهائي لإرسال خطط العمل من قبل الشركات: الخميس 04 أكتوبر 2018.
الموعد النهائي لتسليم الاتفاقات الموقعة من قبل الشركات لخطط العمل المصادق عليها دون الحاجة إلى تغييرات مع فريق تصدير +: الخميس 18 أكتوبر 2018.
الموعد النهائي الاتفاقات الموقعة من قبل الشركات لخطط الأعمال المصادق عليها بعد إجراء التغييرات المتفق عليها مع فريق تصدير +: الخميس 25 أكتوبر، 2018.

الدعوة الثانية
بدء استلام ملفات الطلب: 1 أوت 2018.
إغلاق باب الترشح: الخميس 25 أكتوبر 2018.
السحب العشوائي: الخميس 29 نوفمبر 2018.
نشر النتائج على موقع تصدير +: الخميس 6 ديسمبر 2018.
الموعد النهائي لخطط الأعمال التجارية: الخميس 27 ديسمبر 2018.
الموعد النهائي لتسليم الاتفاقات الموقعة من قبل الشركات لخطط العمل المصادق عليها دون الحاجة إلى تغييرات مع فريق تصدير +: الخميس 10 جانفي 2019.
الموعد النهائي الاتفاقات الموقعة من قبل الشركات لخطط الأعمال المصادق عليها بعد إجراء التغييرات المتفق عليها مع فريق تصدير +: الخميس، 17 فيفري، 2019.

الدعوة الثالثة
بدء استلام ملفات الطلبات: 29 أكتوبر 2018.
إغلاق باب الترشح: الخميس 24 جانفي 2019.
السحب العشوائي: الخميس 28 فيفري 2019.
نشر النتائج على موقع تصدير + على الويب: الخميس 7 مارس 2019.
الموعد النهائي لخطط أعمال الأعمال: الخميس 28 مارس 2019.
الموعد النهائي لتسليم الاتفاقات الموقعة من قبل الشركات لخطط العمل المصادق عليها دون الحاجة إلى تغييرات مع فريق تصدير +: الخميس 11 أفريل 2019.
الموعد النهائي الاتفاقات الموقعة من قبل الشركات لخطط الأعمال المصادق عليها بعد إجراء التغييرات المتفق عليها مع فريق تصدير +: الخميس 18 أبريل، 2019.

الدعوة الرابعة
بدء استلام ملفات الطلبات: 28 جانفي 2019.
إغلاق باب الترشيح: الخميس 25 أفريل 2019.
السحب العشوائي: الخميس 30 مايو 2019.
نشر النتائج على موقع تصدير +: الخميس 6 يونيو 2019.
الموعد النهائي لخطط العمل: الخميس 27 جوان 2019.
الموعد النهائي لتسليم الاتفاقات الموقعة من قبل الشركات لخطط العمل المصادق عليها دون الحاجة إلى تغييرات مع فريق تصدير +: الخميس 11 جويلية 2019.
الموعد النهائي الاتفاقات الموقعة من قبل الشركات لخطط الأعمال المصادق عليها بعد إجراء التغييرات المتفق عليها مع فريق تصدير +: الخميس، 18 جويلية، 2019.

  • ما هو نوع الدعم الذي يقدمه تصدير + لشركات للقطاع الفلاحي والقطاع الغذائي، و ما هي مدته؟

دعم عام للشركات
طريقة الاختيار: السحب العشوائي للشركات المؤهلة.
المدة: سنة واحدة كحد أقصى.
1- الدعم العام لجميع الشركات (باستثناء الشركات الشابة) ولجميع القطاعات (باستثناء الحرف)
1-1- الدعم المالي بالتمويل المشترك لخطط الأعمال
المشاركة في تمويل خطط أعمال التصدير: سداد 50٪ من تكاليف الإجراءات التي تتم الموافقة عليها بسقف دعم يبلغ 150.000 دينار تونسي لكل خطة ،
التمويل المشترك لخطط الأعمال الخاصة بتدويل الشركة: سداد 50٪ من تكاليف المؤسسات التجارية في الخارج بسقف دعم يبلغ 150.000 دينار تونسي لكل خطة ،
1-2 – الدعم الفني
التدريب ودعم الأعمال أثناء تطوير خطط الأعمال،
الرصد والمساعدة في مرحلة تنفيذ الخطط.
2 – دعم اضافي مخصص للقطاع الفلاحي والقطاع الغذائي
بالإضافة إلى الدعم العام، تمنح مكافأة للشركات في هذا القطاع التي تقوم بأداء التصدير بفضل دعم تصدير +. شروط منح المكافأة كما يلي:
السحب في الاختيار العشوائي
التصدير إلى سوق جديد لم تصدر له الشركة في السنة التقويمية السابقة (أي سنة 2017)
يمكن لهذه الأسواق أن تكون خارج قائمة الأسواق الجديدة التي أشارت إليها الشركة في خطة أعمالها الأولية.
المكافأة تساوي 20٪ من القيمة الجملية للتصديرات إلى الأسواق الجديدة، و تقدم على شكل تسديد تكاليف للشركة بهذا المبلغ، بشرط ألا يتجاوز الدعم المالي الإجمالي (تمويل مشترك + مكافأة) 90٪ من إجمالي نفقات الشركة.
المكافأة تكون بذلك مرتبطة بمستوى انفاق الشركة

أشكال دعم اخرى تستهدف قطاعات و كيانات معينة، يتم الاختيار فيها حسب الملف، و يمكن التعرف عليها على الموقع الالكتروني لتصدير +
ما هو الاختيار العشوائي ولم تم اعتماده؟

الاختيار العشوائي ، ويسمى أيضًا Random Selection ، هي طريقة اختيار تسمح بتقييم دقيق للبرنامج.
حتى الآن ، إنها الطريقة الأكثر موثوقية لقياس أثر برنامج ما على بلد ما أو على مجموعة المستفيدين.

اهمية الاختيار العشوائي لتصدير +
-1 تقييم صارم لأثر البرنامج على الصادرات التونسية
يتيح الاختيار العشوائي قياس وتقييم بدقة وموضوعية فعالية آلية التمويل المشترك.
الأثر العام لدعم تصدير + على صادرات المستفيدين مقارنة بأداء مجموعة مماثلة من غير المستفيدين (تسمى المجموعة الضابطة) وضعت تحت نفس الظروف التي وضعت عليها الشركات المدعومة ،
الأثر الفعلي لكل نوع من الدعم المقترح من قبل تصدير + على الشركات المستفيدة من أجل تحقيق النتائج الضرورية
من شأن قياس التأثير أن يمكن من مواصلة، تحت إطار دعم FOPRODEX ، الدعم الذي سيظهر التقييم بأنه أكثر فعالية بالنسبة للشركات. هذا هو أحد الأهداف الاستراتيجية التي سيتعين على تصدير + تحقيقها.

-2 ضمان فرص متكافئة للوصول إلى البرنامج
الاختيار العشوائي هو سحب عشوائي يتم على مجموعة من الشركات المتجانسة و المؤهلة للبرنامج للاستفادة. وبذلك ، وبغض النظر عن تركيبة مجموعة الشركات المؤهلة ، فإن كل شركة من بين هذه المجموعة لديها نفس حظوظ الاختيار.
وهذا يتناسب تماما مع برنامج الحكم الرشيد الذي تنشئه الحكومة التونسية تدريجيا.

مقالات ذات صلة