لجنة الفلاحة بمجلس نواب الشعب : الاستماع الى موقف الاتحاد حــول الوضعية الكارثية التي تمرّ بها منظومة الألبان

تمّ بطلب من الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري ،عقد صباح اليوم جلسة استماع لجنة الفلاحة صلب مجلس نواب الشعب لمختلف الأطراف المتدخلة في المنظومة. وقد تم استعراض مختلف المشاكل التي تعاني منظومة الحليب وغياب الحلول و تدارس الوضعية الكارثية التي تمرّ بها منظومة الألبان وهي وضعية خطيرة لم تشهدها المنظومة من قبل وتهدّد بصفة جدّية ولأول مرّة بانهيار كامل لجميع حلقات المنظومة إنتاجا وتجميعا وتصنيعا
ولتجاوز هذا الظرف الخطير الذي تمرّ به المنظومة تمّ الاتفاق على دعم تفعيل النقاط التالية:

  1.  دعوة مركزيات الحليب للتخلّي الفوري عن نظام الحصص المعتمد مؤخرا في قبول الحليب الذي تسبّب في خسائر كبيرة لدى المربين.
  2.  الإيقاف الفوري لتوريد كل المواد المنتجة من الحليب والتي يمكن إنتاجها محليا على غرار الحليب المجفف واللاكتوسيروم والكازيين حتى تتمكن المركزيات من اعتماد الحليب المجفف التونسي مع تكفل الدولة بخلاص الفارق بين الحليب المجفف المحلي والمورّد.
  3.  تشغيل مصنع التجفيف بطاقته القصوى من خلال دعوة المصانع إلى التجفيف والتزام الدولة بالسداد العاجل لمستحقات المركزيات وذلك من منطلق أن الوضعيات الحرجة تتطلب إجراءات عاجلة ومسؤولة.
  4.  الإسراع بسحب وامتصاص كميات لا تقلّ عن 30 مليون لتر من الحليب وتوزيعها على الفئات المحتاجة والتلاميذ. ونقترح في هذا الشأن التعجيل بحملة ” كوب حليب لكلّ تلميذ يوميا” بالمدارس والمعاهد وهو ما سيمكّننا من استهلاك يومي في حدود 500 ألف لتر أي امتصاص 30 مليون لتر من المخزون خلال شهرين.
  5.  تحسين القدرة التنافسية للحليب التونسي خارج حدود الوطن من خلال إسناد منحة لتصدير الحليب لا تقلّ عن 100 ملّيم للتر الواحد.
  6.  تشديد المراقبة على عمليات نقل الحليب الطازج ومراقبة المجابن للتأكد من استعمالها للحليب الطازج في صناعة الأجبان