ملتقى تقييمي لمشروع تعزيز الامن الغذائي في البلدان العربية

في اطار مشروع تعزيز الامن الغذائي في البلدان العربية الذي انطلق منذ سنة 2011 والممول من طرف الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والبنك الإسلامي للتنمية وصندوق أوبك للتنمية الدولية (أوفيد)، نظم صباح اليوم الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري بالتعاون مع المعهد الوطني للزراعات الكبرى ملتقى خصص للاطلاع على انشطة هذا المشروع بتونس وتقييم نشاط ونتائج الورشات المتنقلة التي ضمت باحثين ومهندسين وفلاحين من 9 بلدان عربية.

واشرف على افتتاح هذا الملتقى عمر الباهي كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة مكلف بالانتاج الفلاحي ويرمي هذا المشروع الى مزيد دعم المزارعين العرب وحفزهم على اكتساب الخبرة ومواكبة احدث المستجدات التكنولوجية و التقنيات الزراعية المجدية بما يساعدهم على تحسين الانتاجية وتطوير مردودية الزراعات الكبرى.

كما يستهدف المشروع زيادة انتاج القمح في ظل جميع نظم الإنتاج باستخدام التقنيات المحسنة مقارنة مع استخدام الطرق التقليدية من جانب المزارعين، ويتم تنفيذه في كل من جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان والمملكة المغربية والجمهورية التونسية والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية اليمنية والجمهورية العربية السورية ودولة فلسطين وجمهورية العراق والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

كما شكل الملتقى فرصة للاستفادة من الخبرات والكفاءات الفنية والمهنية التونسية المختصة في قطاع الزراعات الكبرى وتقييم الزيارات الميدانية واستعراض النتاج المحققة وكيفية توظيفها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب وبالتالي ضمان الامن الغذائي.

وقد اجمع جل الحاضرين على ان الأزمة الغذائية في الوطن العربي تكمن بالدرجة الأولى، في مسألة فشل أو خلل في السياسات الزراعية وسوء استغلال لما هو متاح للوطن العربي من موارد. فقد ادى إهمال القطاع الزراعي في التوجهات التنموية العامة أحد أهم العوامل الكامنة وراء تعميق العجز الغذائي العربي، بالإضافة إلى عدم نجاعة السياسات الزراعية المتبعة للحد من التبعية الغذائية للخارج وتحقيق الاكتفاء الذاتي على المستوى القطري أو القومي.

في اطار مشروع تعزيز الامن الغذائي في البلدان العربية الذي انطلق منذ سنة 2011 والممول من طرف الصندوق العربي للإنماء الاقت…

Publié par ‎الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري UTAP Tunisie‎ sur jeudi 18 mai 2017