الأنشطةلقاءات

وزير الفلاحة لدى لقائه وفدا عن الاتحاد المغاربي وشمال افريقيا للفلاحين

اولى اولوياتنا تكثيف تبادل الزيارات والخبرات وتيسير تجارة المنتوجات الفلاحية
التقى صباح اليوم الاربعاء 01 افريل 2015 السيد سعد الصديق وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بمقر الوزارة مع وفد الاتحاد المغاربي وشمال افريقيا للفلاحين يتقدمه السيد محمد العليوي رئيس الاتحاد .
وتناول اللقاء السبل الكفيلة بدعم علاقات التعاون والشراكة والتكامل في القطاع الفلاحي بين الدول الاعضاء والدورالطلائعي الذي ينبغي ان يضطلع به الاتحاد المغاربي وشمال افريقيا للفلاحين في هذا المجال .
ولئن جدد اعضاء وفد الاتحاد المغاربي وشمال افريقيا للفلاحين امتنانهم للحفاوة البالغة التي حظوا بها قي تونس بلد المقر الا انهم شددوا على اهمية دعم هذا الهيكل الفلاحي المغاربي والعربي وتعزيز قدراته والحرص على تذليل الصعوبات التي تعترض مسيرته حتى يكون بحق القوة الاكثر فاعلية المساهمة في بلورة خطة استراتيجية مشتركة قادرة على النهوض بالقطاع الزراعي في البلدان الاعضاء ودفع المبادلات التجارية للمنتوجات الفلاحية بينها في اطار الجهد الجماعي و التعاون المثمر والتكامل البناء..
ومن جانبه اثنى وزير الفلاحة على النشاط الذي يقوم به الاتحاد المغاربي وشمال افريقيا للفلاحين حرصا على توطيد علاقات التعاون القائمة بين المنظمات الفلاحية في البلدان الاعضاء بما يساهم في تعزيز العمل المغاربي والعربي المشترك من اجل خدمة القطاع الفلاحي في هذه البلدان وتعزيز ادواره التنموية والاقتصادية وضمان حقوق ومصالح الفلاحين .
واكد في ذات السياق ان الوزارة ستتعاون من اجل ايجاد مقر دائم يليق بهذه المنظمة الفلاحية المغاربية والعربية كما ستجعل من تكثيف اللقاءات وتبادل الخبرات والكفاءات وتيسير تبادل المنتوجات الفلاحية من اوكد اهتماماتها في هذا الشان .
وفي هذا الاطار دعا وزير الفلاحة الاتحاد المغاربي وشمال افريفيا للفلاحين وكافة المنظمات الفلاحية الاعضاء الى تقديم مقترحاتها بخصوص هذه الملفات الى اللجنة الوزارية المغاربية المكلفة بالامن الغذائي المزمع عقدها في اواخر شهر ماي القادم ..
وكان هذا اللقاء الذي حضره ايضا السيد يوسف الشاهد كاتب الدولة المكلف بالصيد البحري والسيدة امال النفطي كاتبة الدولة المكلفة بالانتاج النباتي مناسبة تابع خلالها وزير الفلاحة فحوى ورشة العمل التي نظمها الاتحاد المغاربي وشمال افريقيا للفلاحين حول التنمية والشراكة والافاق الاستراتيجية للاتحاد في تونس من 31 مارس الى 01 افريل 2015 وما تمخضت عنها من مشاريع عرضت على الشركاء الفنيين والماليين الذين ابدوا اهتماما بها في انتظار مزيد التعمق في دراسة مختلف جوانبها وجدواها وهي تتعلق اساسا باربعة محاور استرتيجية ذات صلة بدعم القدرات المؤسساتية للمنظمات الفلاحية وبعث مرصد فلاحي اقليمي وتسويق المنتوجات والعناية بمنظومة الجودة..

مقالات ذات صلة